اتحاد غرف التجارة والصناعة بدولة الإمارات العربية المتحدة

  • نظرة عامة عن الاتحاد

    تأسس اتحاد غرف التجارة والصناعة بدولة الإمارات العربية المتحدة، استناداً للقانون الاتحادي رقم 5 لسنة 1976 المعدّل بموجب القانون الاتحادي رقم 22 لسنة 2000، لتمثيل قطاع الأعمال وغرف التجارة والصناعة في الحياة الإقتصادية والاجتماعية.

     

    أعضاء مجلس الإدارة

    • محمد ثاني مرشد الرميثي ــ رئيس مجلس إدارة الاتحاد
    • عبدالله بن سلطان العويس ــ نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد
    • ماجد سيف الغرير ــ عضو مجلس إدارة الاتحاد
    • عبدالله بن محمد المويجعي ــ عضو مجلس إدارة الاتحاد
    • سعيد بن ناصر التلاي ــ عضو مجلس إدارة الاتحاد
    • يوسف عبيد بن عيسى النعيمي ــ عضو مجلس إدارة الاتحاد
    • خليفة خميس مطر الكعبي ــ عضو مجلس إدارة الاتحاد
    • إبراهيم محمود محمد المحمود ــ عضو مجلس إدارة الاتحاد
    • راشد حميد علي المزروعي ــ عضو مجلس إدارة الاتحاد
    • وليد عبد الرحمن بو خاطر ــ عضو مجلس إدارة الاتحاد
    • محمد بن عبدالله الحمراني ــ عضو مجلس إدارة الاتحاد
    • سلطان حميد عبدالله ــ عضو مجلس إدارة الاتحاد
    • يوسف محمد اسماعيل ــ عضو مجلس إدارة الاتحاد
    • محمد أحمد محمد اليماحي ــ عضو مجلس إدارة الاتحاد
    • حميد محمد بن سالم ــ أمين عام اتحاد غرف التجارة والصناعة
    • محمد أحمد النعيمي ــ الأمين العام المساعد للاتحاد
    • أحمد جامع القيزي ــ مدير الإدارة الإقتصادية

    الرؤية، الرسالة والأهداف

    الرؤية

    أن نكون الممثل الفعال لغرف التجارة والصناعة بدولة الإمارات العربية المتحدة لدى جميع الهيئات والكيانات داخل الدولة وخارجها لخدمة مصالح القطاع الخاص بما يتوافق مع معايير التميز المؤسسي.

    الرسالة

    • التنسيق الفعال بين غرف التجارة والصناعة بدولة الإمارات العربية المتحدة وتوحيد جهودها.
    • دعم وحماية مصالح القطاع الخاص وتشجيع القطاع على الريادة والابتكار.
    • قيام الاتحاد بدور داعم ومكمل لمؤسسات الدولة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

    الأهداف

    • تعزيز دور القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية وتنافسية الإمارات في الاقتصاد العالمي.
    • تقديم الخدمات الإدارية بجودة وكفاءة وشفافية.

    الأنشطة والخدمات

    يمارس اتحاد الغرف جميع الاختصاصات اللازمة لتحقيق الغايات التي قام عليها وهي:

    • جمع البيانات والمعلومات والاحصائيات ذات الطابع الاقتصادي بالتعاون مع الجهات المختصة وتنسيقها.
    • تزويد الوزارات والدوائر والمؤسساتةالحكومية المختصة بالبيانات والاحصائيات والابحاث والدراسات المتعلقة بتنمية الاقتصاد القومي.
    • دراسة المشاكل والصعوبات المتعلقة بالشؤون التجارية والصناعية وعرض نتائجها على المؤسسات الحكومية المختصة.
    • الاشتراك في اللجان التي تشكل لدراسة المسائل المتصلة بالشؤون التجارية والصناعية إذا ما طلب منه ذلك من الجهات المختصة.
    • إبداء الرأي في مشروعات القوانين والانظمة المتعلقة بالشؤون الاقتصادية التي تحال إليه من قبل الجهات الحكومية المختصة.
    • تمثيل غرف التجارة والصناعة داخل الدولة ويجوز بناء على طلب السلطات، ان يشارك في المباحثات الاقتصادية التي تجريها الحكومة مع الدول الأخرى.
    • تمثيل غرف التجارة والصناعة في المؤتمرات والهيئات والمنظمات والمعارض المحلية والإقليمية والدولية ذات الطابع الاقتصادي وذلك بالتنسيق مع السلطات الحكومية المختلفة.
    • إصدار نشرة دورية تشمل الأبحاث والدراسات والإحصائيات ذات الصبغة الاقتصادية.
    • إقامة المعارض والاسواق في الدولة وذلك في حدود القوانين واللوائح المعمول بها وبعد الاتفاق مع السلطات المختصة.
    • فض المنازعات التجارية والصناعية بطريق التحكيم إذا اتفق أطراف النزاع على إحالتها إليه وكان النزاع بين أشخاص منتمين لأكثر من غرفة أو بين هؤلاء وبين أجنبي او جهة أجنبية.
    • دعوة المختصين والخبراء في الدوائر الحكومية وغيرها للاستئناس بآرائهم في الأمور التي تدخل في إختصاصات اتحاد الغرف.
    • وللاتحاد هيكلية إدارية تنفيذية طبقاً لأحدث النظم الإدارية تتولى إدارة هذا الصرح الشامخ وتنفيذ الخطط المرفوعة وفقاً لإستراتيجية الاتحاد والتي تشمل كل الجوانب هادفة إلى تحقيق إنجازات تجارية وصناعية متميزة وتحديث كل جوانب العمل بالاتحاد وفق منظومة علمية توضحها الخطة وضمن المتوقع خلال مراحلها المختلفة وفي مجالاتها المختلفة ولتطوير الخدمات المختلفة المقدمة من الانتحاد لمنسوبيه وفق معايير جودة عالية، وكل ذلك تحت إشراف وبتوجيهات مجلس إدارة الاتحاد والأمانة العامة.

     

    المخرجات الاستراتيجية لاتحاد غرف التجارة والصناعة

    يسعى الاتحاد بالتعاون مع الجهات الحكومية الاخرى، إلى الدفع بمستوى التجارة والصناعة إلى أعلى مستوى وتحقيق مراكز متقدمة  والمنافسة على الاسواق الخليجية والعربية والعالمية؛ لتحقيق رؤية الاتحاد .

    لذلك فإن أهم المخرجات الاستراتيجية التي يسعى الاتحاد إلى تحقيقها والمستمدة من مهامه ورؤيته تتمثل في:

    • الاشراف والتنسيق بين غرف التجارة والصناعة بدولة الإمارات العربية المتحدة.
    • المؤتمرات والندوات والإجتماعات الدولية.
    • المنتديات  والمعارض المحلية والدولية.
    • نشر وتوزيع المجلات (مجلة مال وأعمال – مجلة آفاق الاقتصادية)
    • نشر وتوزيع الأدلة السنوية (الدليل الصناعي – الدليل التجاري – الدليل السياحي – دليل المواقع الالكترونية).
    • نشر المؤشرات السنوية (كتاب مؤشرات القطاع الخاص).
    • نشر وتوزيع الإحصائيات السنوية (الإحصائيات الخاصة بالتبادل التجاري بين الدولة والعالم الخارجي).
    • ربط الشبكات مع البرامج والمعلومات الدولية (الربط مع برنامج تمويل التجارة العربية – الربط بين قاعدة البيانات للغرف الأعضاء).
    • تعزيز العلاقات والتعاون مع الهيئات والجهات النسائية المحلية والخليجية والعربية والعالمية.
    • نشر وتوزيع مجلة سيدات الاعمال.
    • تعظيم دور المرأة الإماراتية في كل من النشاط التجاري والاستثماري من خلال توفير المعلومات وتقديم التسهيلات الملائمة.

     

    البرامج الاستراتيجية

    • الاجتماعات
    • التنسيق بين الغرف الأعضاء ودعمها كممثل رئيسي لمجتمع الأعمال في مجال خدمة ورعاية مصالح القطاع الخاص في نطاق الإمارة.
    • رفع مستوى مهارات المرأة الإماراتية في الحياة الاقتصادية.
    • نشر ثقافة ريادة الأعمال والابتكار بين رجال وسيدات الأعمال.
    •  تعزيز ريادة القطاع الخاص في المسؤولية الاجتماعية.
    • نشر الوعي حول نشاطات الاتحاد وغرف التجارة والصناعة بدولة الإمارات
    • المعارض والفعاليات والمؤتمرات والندوات، وورش العمل.
    • تعزيز دور القطاع الخاص الإماراتي في الاقتصاد العالمي والمساهمة في زيادة الناتج المحلي وتمثيله محلياً وإقليمياً ودولياً.
    • تقديم خدمات مشتركة لكافة الشركاء الاستراتيجيين بكفاءة عالية.
    • التنسيق الفعال لتحقيق الاستفادة القصوى من الإمكانات الفنية والإدارية للغرف الاعضاء.