المنتدى الاقتصـادي الإفريقي - العـربي

  • عمّان، المملكة الاردنية الهاشمية
  • 27 - 28 أيلول 2017
15

أهداف المنتدى

يهدف "المنتدى الاقتصادي الإفريقي – العربي: خارطة الطريق والتمويل المتاح لاستثمارات ناجحة" إلى تنمية وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والثقافية العربية الإفريقية بين القطاع الخاص العربي والإفريقي. وذلك يكتسب أولوية استراتيجية عربياً وإفريقياً بفضل المجالات الهائلة للتعاون المجدي والمربح، لا سيما في ضوء التطورات والإصلاحات العديدة التي جرت خلال السنوات الأخيرة لدى الطرفين. ولا شك أن للقطاع الخاص دورا أساسيا في قيام تعاون عربي إفريقي مدروس ومبرمج وفاعل يساهم مساهمة أكيدة في الاستفادة المثلى من الثروات والموارد الاقتصادية والمالية والخبرات والإمكانيات التي تذخر بها المنطقتين، بما يفتح المجال لتعزيز التبادل التجاري والاستثماري، وإقامة العديد من المشروعات المشتركة التي تلبي حاجات الأسواق العربية والإفريقية.

ومن المزمع أن ترفع نتائج المنتدى، باسم الجهات المنظمة، إلى القمة العربية الإفريقية الخامسة المقرر عقدها في العاصمة الرياض بالمملكة العربية السعودية خلال عام 2018، والتي ستتضمن توصيات القطاع الخاص العربي والإفريقي في سبيل تسهيل وتوسيع المبادلات التجارية والاستثمارية بين الدول العربية والإفريقي.

 

وتتمثل الأهداف الأساسية للمنتدى بما يلي:

-       رسم خارطة الطريق للعلاقات الاقتصادية المستقبلية بين العالم العربي وإفريقيا في سبيل إقامة استثمارات ناجحة، من خلال استعراض واقع العلاقات ومجالات التطوير في الإمكانيات المتاحة والرؤى المطموحة، والتي ستتناولها الفعاليات المشاركة في المنتدى في جلسات العمل.

-       إتاحة المجال للتواصل المباشر وتبادل التجارب والخبرات بين القطاع الخاص العربي والإفريقي، ومع أصحاب القرار من المشاركين الرسميين.

-       تعريف الجانبين بالمشروعات الاستثمارية المستقبلية المطروحة لدى الجانبين العربي والإفريقي.

-       التعريف بآليات التمويل المتاحة في سبيل إقامة استثمارات ناجحة لمشروعات القطاع الخاص العربي والإفريقي.

-       تحديد متطلبات واحتياجات القطاع الخاص العربي والإفريقي في سبيل إزالة العقبات والمعوقات التي تواجه تطوير التعاون بينهما.

-       إقامة اللقاءات الثنائية بما يسمح بتأسيس مشروعات مشتركة جديدة في القطاعات الحيوية للطرفين.

 

لغة المنتدى          

اللغات العربية والإنكليزية والفرنسية، مع توفر ترجمة فورية. 

 

محاور المنتدى

- الجلسة الأولى: خارطة طريق لإرساء شراكة استراتيجية.

- الجلسة الثانية: التمويل والتأمين وآليات الدعم والتنفيذ.

- الجلسة الثالثة: فرص الاستثمار في إفريقيا والدول العربية.

- الجلسة الرابعة: جلسات متوازية في القطاعات التالية:

  • النقل واللوجستيات.
  • التجارة والخدمات.
  • الزراعة.
  • القطاع الصحي.
  • تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 

المعرض المصاحب للمنتدى

سيصاحب المنتدى تنظيم معرض للجهات الداعمة والراعية من المؤسسات والشركات والمصارف، لعرض فرص الاستثمار والمشاريع الاستثمارية والترويج لها.

 

الجهات المشاركة

يشارك في المنتدى نخبة متميزة من أصحاب المعالي السادة الوزراء المعنيين بالاقتصاد والاستثمار في الدول العربية والإفريقية، وقيادات وإدارات غرفة التجارة والصناعة والزراعة والخدمات ومن أصحاب الأعمال من المنطقة العربية وإفريقيا، وشركات النقل واللوجستيات، المصدرين والمستوردين من مختلف القطاعات الإنتاجية، والغرف التجارية العربية - الأجنبية المشتركة، والغرف الإفريقية، والمصارف والمؤسسات المالية وشركات التمويل العربية والإفريقية، والمنظمات الاقتصادية العربية المتخصصة، والاتحادات الاقتصادية والمالية والاجتماعية العربية، وهيئات تشجيع الاستثمار، وخبراء اقتصاد ومال.

 

موعد المنتدى

27 و28 أيلول (سبتمبر) 2017.

 

مكان المنتدى

فندق فيرمونت - عمّان

عمّان، المملكة الأردنية الهاشمية.

+ أضف تعليق

إلزامي

شكراً لك،
سنعاود الاتصال بك لاحقاً

إحصل على إشتراك مجلة العمران العربي السنوية

اشترك الآن